الرئيسية » مجتمع » مفوضية شؤون اللاجئين: 24 الف نازح في لبنان
نازحون سوريون

مفوضية شؤون اللاجئين: 24 الف نازح في لبنان

اصدرت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين التقرير الاسبوعي عن اوضاع النازحين السوريين وجاء فيه :

نازحون سوريون

“تعمل المفوضية وشركاؤها بالتعاون مع الحكومة والسلطات المحلية والشركاء الدوليين والوطنيين على مساعدة أكثر من 24.000 نازح سوري في مختلف أنحاء البلاد، وقد تم تسجيل نصفهم تقريبا (13.405 شخصا) بالاشتراك بين المفوضية والهيئة العليا للإغاثة في الشمال. ولا يزال التسجيل مستمرا. يتركز اللاجئون السوريون في شمال لبنان، مع وجود ما يزيد عن 9.000 شخص في عكار ونحو 3000 شخص في طرابلس. وسيتم تسجيل هؤلاء ما إن يتم الاتفاق على الإجراءات مع السلطات المعنية.

واضاف التقرير: تشير آخر التقديرات إلى وجود نحو 9.250 نازحا سوريا في منطقة البقاع. ونظرا إلى غياب الهيئة العليا للإغاثة في البقاع، تستند هذه التقديرات إلى عمليات التقييم التي أُجريت من قبل الجهات الفعالة المحلية وتم التحقق منها من قبل المفوضية وشركائها في التنفيذ، وذلك ريثما تبدأ عملية التسجيل الرسمية.هنالك أيضا بعض التجمعات الأكثر محدودية للنازحين المقيمين في منطقة بيروت، من بينهم نحو 801 شخص قد تم تسجيلهم من قبل المفوضية.

واشار لتقرير الى انه قد تم إدخال 13 جريحا سوريا خلال هذا الأسبوع لتلقي العلاج في المستشفيات.

على صعيد المساعدات : تواصلت أعمال إعادة تأهيل المأوى الجماعي في المنية. وتشمل هذه الجهود تحسين مرافق المطبخ وتحديث مساحات المعيشة من خلال تزويدها بالكهرباء وإنشاء أربعة حمامات جديدة. تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل مركز مجتمعي جديد وهو الآن جاهز لتقديم الأنشطة الترفيهية ودروس التقوية والمشورة وغيرها من أنشطة التوعية إلى كل من النازحين السوريين والسكان المحليين اللبنانيين.

كما بدأت عمليات التقييم التعليمية من أجل تحديد الصعوبات والتحديات المتعلقة بالاحتياجات التعليمية لدى الأطفال السوريين. ستمكن معالجة الثغرات المفوضية وشركاءها من تعزيز قدرة المدارس الرسمية والبرامج الحالية، مع السماح بمستوى أفضل من المساعدة.

على الصعيد الصحي : يجري حاليا توسيع نطاق قدرة الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية، خاصة في طرابلس. هنالك حاليا ثلاثة مراكز للرعاية الصحية الأولية في الشمال: واحد في طرابلس وآخر في مشاع والثالث في وادي خالد. ستسمح زيادة إمكانية الوصول للنازحين السوريين بالتمتع بقدرة وصول أسهل إلى معاينات صحية مجانية عامة ومتخصصة، فضلا عن الاختبارات التشخيصية.

اما في منطقة البقاع فقد اشار التقرير الى ان جهود التوزيع المحسنة من جهة الأمور اللوجستية والتعبئة، مكنت 1.078 عائلة من الحصول على المساعدة من مواد غذائية وغير غذائية. كما واصل برنامج الغذاء العالمي خلال هذا الأسبوع مناقشاته بشأن آليات نظام القسائم الغذائية المقبل مع كل من المفوضية والجهات المعنية الأخرى.
بدأت عمليات التقييم التعليمية خلال هذا الأسبوع من أجل تحديد الصعوبات والتحديات المتعلقة بالاحتياجات التعليمية لدى الأطفال السوريين. وهو مقدمة لتعزيز قدرة المدارس الرسمية والبرامج الحالية. بالإضافة إلى ذلك، بدأ خلال هذا الأسبوع تدريب موظفي المنظمات الشريكة والمتطوعين على قيادة الأنشطة المخصصة للأطفال وذلك استعدادا لبدء الأنشطة مع كل من الأطفال السوريين واللبنانيين على حد سواء.

ولفت التقرير الى ان مستشفى تعنايل قد وافق على الترتيبات المقترحة لاستيعاب العدد المتزايد من حالات النساء الحوامل اللواتي يتم إدخالهن بشكل طارئ للولادة. إن مستشفى تعنايل متخصص بتقديم الرعاية الصحية إلى الأم والطفل وسيكون قادرا على دعم حالات الولادة المعقدة، فضلا عن الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من الضائقات التنفسية والالتهابات عند الولادة. وهنالك معدلات مرتفعة من حالات الولادة المبكرة والأطفال حديثي الولادة الذين يحتاجون إلى العناية المركزة، ويعزى ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك تغذية الأم والافتقار إلى رعاية ما قبل الولادة الملائمة والصدمات النفسية التي تعاني منها المرأة السورية جراء الصراع.

في إطار التحضير لعملية التسجيل القادمة،اشار التقرير الى انه قد تم إطلاق حملة إعلامية في عرسال. فنُظمت مناقشات ضمن مجموعات تركيز بلغت نحو 200 نازح سوري على مدى 9 أيام. وكان الهدف من مجموعات التركيز هذه التوعية على هذه العملية ومتطلبات التسجيل. بالإضافة إلى ذلك، تم بذل الكثير من الجهود في سبيل تحسين مركز التسجيل بما يتوافق مع معايير المفوضية واحتياجات النازحين. كما تتواصل عملية تحديد الخدمات التي تقدمها المنظمات غير الحكومية المحلية بالتنسيق مع الوكالات الشريكة من أجل وضع آلية إحالة فعالة للنازحين السوريين والمجتمعات المضيفة.

وبدأ الشركاء التشغيليون النظر في التدخلات المتعلقة بالمياه، مثل نقل المياه بالشاحنات وتوفيرخزانات وفلاتر للمياه. إن القضايا التي تم تناولها هي نتيجة عدة عمليات تقييم كانت قد كشفت عن أهمية التنسيق وإثارة مثل هذه القضايا مع المجموعة المعنية بالمياه والصرف الصحي. كما تواصلت عملية إعادة تأهيل منازل الأسر المضيفة على النحو المخطط له: فتمت إعادة تأهيل 52 منزلا في عرسال و23 في سعدنايل و10 في الفاكهة. بالإضافة إلى ذلك، بدأ تنفيذ الأشغال في 14 مسجدا من المساجد الـ18 المقرر إعادة تأهيلها في عرسال. وستشمل خطط الإيواء الجديدة إعادة تأهيل 30 مبنى غير مكتمل. سيكون كل مبنى بمثابة ملجأ جماعي صغير لاستضافة نحو أربع عائلات. وتعمل إحدى الوكالة الشريكة للمفوضية على استكشاف أفكار مختلفة لمشاريع سريعة الأثر، مثل تحديث المراكز التعليمية وتجهيز مراكز الرعاية الصحية العامة وإعادة تأهيل الحدائق العامة.

شاهد أيضاً

الايام التضامنية في عكار للتوعية على حقوق الطفل

نظمت الحركة الإجتماعية – عكار في قصر عصام فارس البلدي في بلدة تل عباس الغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *