الرئيسية » رأي و فنون » ما بين اوبرا الضيعة” و”صيف 840″..جبيل وبعلبك تعيشان أحلى الليالي
وعادت العجلة السياحة في لبنان الى سابق دورانها، فكما للمطاعم والملاهي حيّز في انعاش السياحة، ايضا للمهرجانات، ولكن ما يميز هذا العام عن سابقه هو اجتياح المطربين حلبة المسرح ليس للغناء فقط بل للتمثيل فها هو عميد الفنانين المطرب

ما بين اوبرا الضيعة” و”صيف 840″..جبيل وبعلبك تعيشان أحلى الليالي

ما بين “

 

  وعادت العجلة السياحة في لبنان الى سابق دورانها،  فكما للمطاعم والملاهي حيّز في انعاش السياحة، ايضا للمهرجانات، ولكن ما يميز هذا العام عن سابقه هو اجتياح  المطربين حلبة المسرح ليس للغناء فقط بل للتمثيل فها هو عميد الفنانين المطرب  وديع  الصافي  سيحل ضيف شرف في “اوبرا الضيعة”  بالاضافة الى الفنان “ايلي شويري” ومن المحتمل حضور الشحرورة “صباح” ايضاً، كما ان فارس الاغنية  العربية عاصي الحلاني سيعود الى ضيعته نجما مسرحيا مع “آل كركلا” ليكون  العاشق الولهان الذي يتحدى رؤوس المال  ليحصل على حبيبته بالاضافة الى الفنانة هدى حداد.         

“اوبرا الضيعة”  التي سيخرجها “ايفون كركلا” وكتبها وصمّم أزيائها عبد الحليم كركلا. ليترك الكوريغرافيا كالعادة أليسار كركلا  اما التوزيع الموسيقي فكان لمحمد رضا عليغولي.

هذه الاوبرا هي النوذج الحي للضيع اللبنانية  واحداث الحب التي نراها في الواقع سنراها بروح الحلاني  وحبيبته ألين لحود. وللصراعات السياسية  دور واضح في سياق العمل ف آل كركلا” حرصوا على تجسيد الوقع اللبناني اليومي في هذه الضيعة.

رواد الفلكلور اللبناني دمجوا كعادتهم العصرنة بالتراث و اتخذوا من مسرح “الايفوار” قاعة للتدريب على الاوبرا التي سيكون عرضها في بعلبك بتاريخ 16/17/18 تموز.

ولملوك المسرح حصة وافية من العمل الضخم الذي دأب “ايفان” على اتقانه ومتابعة ادق تفاصيله ومن اهم المشاركين  الفنان، رفعت طربيه وعلي الزين وغبريال يمين، جوزيف عازار، وطوني عاد.

وكما بعلبك كذلك في جبيل  التي تحضر لتعيد استقبال “مشايخ العامية” و”الاتراك” و”اليوزباشية”.

«صيف 840»  بالنص والموسيقى والديكور  نفسه من تصميم هنري وليليان كيروز اما الأزياء فلغابي أبي راشد، والكوريغرافيا  لفيليكس هاروتيان، ورقصات الدبكة ل”عبد الحليم كركلا وكالعادة فالأوركسترا سيقودها غدي الرحباني الذي ينتج هذا العمل مع شقيقيه أسامة ومروان الذي سيخرج هو ايضا العمل

 ولكن جديدهم: أشخاص غائبة واخرى جديدة حاضرة، وروح منصور التي سترافق  العمل الذي نفذه للمرة الاولى بعد وفاة شقيقه عاصي ستكون حاضرة تراقب

سيف البحر “غسان صليبا” ووالد ميرا “انطوان كرباج” عائدان الا ان “هدى حداد” اعتذرت او استبدلت (لا ندري)  ب”هبة طوجي” ولعل المشاكل العائلية لهل دور في هذا الموضوع.

صيف 840 سيعرض على مسرح بيبلوس بتاريخ 9/ 10/ 11/ 12 الجاري.

 

“آل كركلا” و”آل الرحباني” هم نجوم المهرجانات كالعادة ونعرف جيداً انهم عمالقة الفن المسرحي الاصيل في لبنان.

ولا ننسى الكم الهائل من المبدعيين  في بلدنا الصغير  من مطربين و ممثلين وصلوا للعالمية بمجهود فردي.

فالى اصحاب المعالي وجهوا انظاركم الى حزان الفن الداخلي واعتقونا من شر الغرب الذي سيوقعكم ويوقعنا في شر المشاكل.

فبين بعلبك وجبيل  ضاعت “بيت الدين”.

 

 

اليسار نافع

شاهد أيضاً

مسرحية سجين بلا أجرة في بزبينا

اطلقت فرقة مسرح الريف من الجمعية التعاونية للفنون والمسرح في بزبينا عملها الجديد"سجين بالاجرة" خلال عرض قدمته على مدرج عيسى للفنون، وحضره حشد من الفعاليات والوجوه الفنية والثقافية والاجتماعية ومهتمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *